قديم 12-13-2009, 10:02 PM   رقم المشاركة : 1
نور الجنة
عضو مجتهد
 
الصورة الرمزية نور الجنة






نور الجنة غير متواجد حالياً


افتراضي بحث الدومين

خطة البحث


مقدمـــة
أولا: ماهية الدومين.
ثانيا: أقسام الدومين .
ثالثا: جرد أملاك الدولة .
رابعا: إجراءات تحصيل عائدات أملاك الدولة.
خـــاتمة


مقدمـــــة

إن الإيرادات العامة التي تحصل عليها الدولة نتيجة التوصل إلى تحقيق فائض في الإقتصاد العام من وراء نشاط إقتصادي ومالي , وهذا الفائض يجد مصدره الرئيس من إيرادات الدولة وأملاكها ومشروعاتها الإقتصادية في مقابل الخدمات التي تؤديها للأفراد وتحقق لهم منها نفع معين ومن هذه المصادر التي تأتي بالأيراد للإيرادات العامة منها الدومين الذي هو محل دراستنا ,كما أنه كان من أهم الإيرادات قديما عندما الدولة تعتمد على القطاع الزراعي فقط أي الدومين الزراعي وهو كان المورد الأساسي آنذاك حيث ترتكز عليه الميزانية العامة للدولة , وبمرور الزمن والتطور الإقتصادي وعدم الإعتماد على القطاع الزراعي وتضاءلت وقلت أهمية الدومين الزراعي حيث التجأت إلى الضرائب ولكن في وقتنا الحالي أصبح الدومين دومين عام وهو مجاني أو قريب من المجاني الإستعمال والدومين الخاص الذي يدر على الدولة بعائد كبير تقريبا وهذا الأخير بقي ساري المفعول في وقتنا الحالي وما زال يأتي بعوائد للدولة لا بأس بها أي أنه دومين العصر الحالي .
- ما هو الدومين ؟ وكيف تقوم الدولة بتحصيل عوائده والحفاظ عليه ؟
- ومن بين التساؤلات الفرعية نذكر :
ما هو الدومين وما هي أقسامه ؟
كيف يتم جرد أملاك الدولة وتحصيل عائداتها ؟
- ونتطرق إلى الإجابة عن هذه الأسئلة في هذا البحث وفقا للخطة التالية :
أولا ماهية ومفهوم الدومين وأهميته , وثانيا أقسامه , وثالثا جرد أملاك الدولة ورابعا إجراءات تحصيل العائدات .


أولا: ماهية الدومين :
1. مفهوم الدومين: معنى كلمة الدومين (domaine) ممتلكات الدولة أي الأموال العقارية والمنقولة التي تملكها الدولة والمؤسسات والهيئات العامة ملكية عامة أو خاصة (1) ’ومنها ما يخضع لأحكام القانون العام كالترع والشوارع والميادين ومنها ما يخضع لأحكام القانون الخاص شأنه شأن الممتلكات الخاصة مثل الأراضي التي تتولى الحكومة بيعها أو تأجيرها . (2)
2. أهمية الدومين : كان الدومين هو المصدر الأساسي في إيرادات الدولة إلا أنه قلت أهميته النسبية مع التطور الإجتماعي واستتبعه تطور نشاط الدولة .(3)
إن دومين الدولة كان في ما مضى دومينا زراعيا بصفة أساسية وأن دخله كان يمثل جانبا هاما من الإيرادات الكلية للدولة. ثم تناقصت أهمية الدومين الزراعي و إيراداته بالنسبة للإيرادات الضريبية حتى مطلع القرن الحالي. ثم تطورت صورة أخرى من الدومين هي الدومين الصناعي والتجاري والمالي. وأخذت أهميتها تزداد في تغذية الإيرادات العامة تبعا لازدياد تدخل الدولة في الحياة الإقتصادية واضطلاعها بجانب كبير من النشاط الإنتاجي حتى أصبحت تشكل جزءا هاما من الإيرادات العامة وإن بقيت الضرائب المصدر الأول في تكوين هذه الإيرادات. لا سيما في الإقتصاديات الرأسمالية. وتعتمد أهمية الدومين كمصدر للإيرادات العامة بهذه البلدان في المستقبل على سير تطور الدولة في مختلف ميادين الإنتاج فيها.أما الإقتصاديات الإشتراكية فإن دائرة دومين الدولة تغطي كل أو معظم فروع الإنتاج الزراعي والصناعي والتجاري والمالي. وتسهم إيراداته بالجانب الأكبر من الإيرادات العامة. (4)
أما عن الدومين العام فليس له أهمية في تغذية الإيرادات العامة لأن القاعدة في الدومين العام هي مجانية الإنتفاع لأنها سمة من سمات ,فتسير في الطريق وتسبح في الشواطئ وتدخل الغابات مجانا لأننا بصدد ممارسة حرية عامة (5)





(1) محمد الصغير بعلي،يسري أبو علاء ،المالية العامة طبعة 2003 .دار العلوم للنشر و التوزيع. عنابة 2003 ص54
(2) حسين مصطفى حسين. المالية العامة . طبعة 2001 .ديوان المطبوعات الجامعية . الجزائر 2001 ص 35
(3) المرجع السابق .ص 54
(4) محمد الصغير بعلي .مرجع سبق ذكره . ص 54-55
(5) عمر يحياوي . مساهمة في دراسة المالية العامة . طبعة 2001 .دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع .الجزائر .2001 .ص 111

ويتميز إيراد الدومين بعنصر ثابت وعدم خضوعه للتقلبات. فتسري عليه قاعدة صحة التوقع مستقبلا. وكانت لهذه الميزة أهميتها في تحديد النفقات العامة المستقبلية وقت أن كان نشاط الدولة قاصرا على النشاط التقليدي المعروف .(1)
ثانيا: أقسام الدومين:
يمكن تقسيم الدومين إلى نوعين أساسيين هما الدومين العام والدومين الخاص. وفي هذا السياق تنص المادة 18 من الدستور على ما يلي :
الأملاك الوطنية يحددها القانون وتتكون من الأملاك العمومية والخاصة التي تملكها كل من الدولة والولاية والبلدية حيث يتم تسيير الأملاك الوطنية طبقا للقانون .(2)
1. الدومين العام : ويقصد بالدومين العام هي الأموال التي تمتلكها الدولة أو الأشخاص والتي تخضع لأحكام القانون العام .وتخصص للنفع العام ومن أمثلة ذلك الأنهار والكباري والطرق والحدائق العامة ’وعادة ما لا تقتضي الدولة ثمنا من الأفراد مقابل استعمالهم لهذه الأموال، ومع ذلك فقد تفرض الدولة في حالات معينة رسوما على الإنتفاع بها ومن أمثلة ذلك الرسوم التي تفرض على زيارة الحدائق والمتاحف العامة أو عبور بعض الطرق والكباري. وغالبا ما يكون السبب في اقتضاء هذه الرسوم هو الرغبة في تنظيم استعمال الأفراد لهذه الأموال وقد يكون سببا في حالات إستثنائية هو الرغبة في تغطية إنشاء هذه الأموال ,ومع ذلك تضل القاعدة العامة هي مجانية الإنتفاع بأموال الدومين العام ,ولهذا فإنه لا يضل في الغالب إيراد يعتمد عليه في تمويل النفقات العامة للدولة (3)
وتخضع الأملاك الوطنية العامة لحماية قانونية من الناحية المدنية من حيث عدم إمكانية التصرف فيها ,والحجز عليها واكتسابها بالتقادم طبقا لأحكام المادة 688 من القانون المدني كما تخضع لحماية جنائية من حيث تجريم كل اعتداء أو مساس بها وكذلك تسديد العقوبة على ذلك طبقا لقانون العقوبات (4)




(1) حسين مصطفى حسين.مرجع سبق ذكره.ص 36
(2) محمد الصغير بعلي ,يسري أبو علاء. مرجع سبق ذكره . ص 65
(3) عادل أحمد حشيش .أساسيات المالية العامة .الدار الجامعية للنشر ,مصر 2006 ’ ص 129-130
(4) محمد الصغير بعلي, يسري أبو علاء,مرجع سبق ذكره ص 66


2. الدومين الخاص : ويقصد به الأموال التي تمتلكها الدولة ملكية خاصة والتي تخضع بوجه عام لقواعد القانون الخاص فيمكن التصرف فيه بالبيع وغيره كما يمكن للأفراد تملكه بالتقادم طويل الأجل ,ويدر الدومين الخاص على عكس الدومين العام إيرادا , ولذلك فإنه هو وحده الذي يعنيه علماء المالية عند الكلام عن دخل الدولة من أملاكها أو دخل الدومين الخاص كمصدر من الإيرادات العامة .(1)
حيث ينقسم إلى ثلاثة أقسام: (2)
; الدومين العقاري ممتلكات الدولة العقارية ):إحتل الدومين العقاري أهمية تاريخية في العصور الوسطى والمتمثلة في الأراضي الزراعي والغابات, وبدأ هذا النوع يفقد أهميته على إثر زوال العهد الإقطاعي وتوسع الدولة في بيع هذا النوع من الأراضي وترك استغلالها للأفراد , كما قلت أهميته أيضا نتيجة توسع الأنواع الأخرى التي بدأت تعطي إيرادات أفضل منه .
; الدومين المالي: يتكون هذا النوع مما تملكه الدولة من أوراق مالية كالأسهم والسندات وفوائد القروض وغيرها من الفوائد المستحقة للحكومة .
ويسمي البعض هذا الدومين " بمحفظة الدولة" أي ما تملكه من أوراق مالية ونقدية وما تحققه من فوائد و أرباح .
; الدومين الصناعي و التجاري:ويشمل هذا النوع جميع النشاطات الصناعية التي تقوم بها الدولة في هذه المجالات , حيث تمارس الدولة فيه نشاطا شبيها بنشاط الأفراد العاديين والمشروعات الخاصة بهدف تحقيق الربح أو تقديم خدمة للأفراد مقابل مبالغ غير احتكارية .
وقد تقوم الدولة بإدارة الدومين التجاري والصناعي إما بشكل مباشر من قبلها ( الاستقلال المباشر )أو عن طريق أحد مرافقيها , أو أن تمنح امتياز أو ترخيص لإحدى الشركات الخاصة بأن تقوم ببيع البضائع أو الخدمات لأجل معين .






(1):عادل أحمد حشيش, مرجع سبق ذكره , ص 130 (2): محمد الصغير بعلي, يسري أبو علاء,مرجع سبق ذكره ص66-67


ثالثا: جرد أملاك الدولة : (1)
تقوم السلطات العمومية وتحت الإعتناء بأملاكها والسهر على حمايتها والقيام بالإجراءات الضرورية بقصد ردع المعتدين عليها , الأمر الذي يبدوا أنها بعيدة عنه كل البعد , فعلى سبيل المثال نجد قانون الأملاك الوطنية في المادة الثامنة-8- يلزم هيئات الدولة والجماعات المحلية بإعداد جرد عام لأملاكها العامة والخاصة فتنص على أنه: يتمثل الجرد العام للأملاك الوطنية في تسجيل وصفي وتقييمي لجميع الأملاك التي تحوزها مختلف مؤسسات الدولة وهياكلها والجماعات الإقليمية. بتعيين إعداد جرد عام للأملاك الوطنية على اختلاف أنواعها حسب الأحكام القانونية والتنظيمية المعمول بها . هدفه ضمان حماية الأملاك الوطنية والحرص على استعمالها وفقا للأهداف المسطرة لها
ويبين هذا الجرد حركات هذه الأملاك ويقوم العناصر المكونة لها , غير أن عملية الجرد العقاري بطيئة جدا إن لم نقل لا تطبيق لها أصلا , رغم صدور النصوص التطبيقية في هذا المجال , ولا سيما المرسوم التنفيذي رقم 91-455 المؤرخ في 23/11/1991 المتعلق بجرد الأملاك الوطنية .

رابعا: إجراء تحصيل عائدات أملاك الدولة :
تحصل عائدات أملاك الدولة ( عائدات استغلال المناجم والمحاجر, عائدات الغابات وعائدات أخرى ) على مستوى مصلحتين هما : مفتشية أملاك الدولة والمحافضة العقارية . (2)
1. على مستوى مفتشية أملاك الدولة: (3)مبدئيا لا يمكن تحصيل أي مبلغ دون سند صادر عن السلطة المؤهلة يسمح بقبض المبلغ المطلوب الذي يحدد بناءًا على النصوص السارية المفعول , ويتخذ عدة أشكال ومنها :
- عقود بيع العقارات أو الحقوق العينية أو المحلات التجارية .
- عقود إيجار العقارات أو المنقولات .
- قرارات امتيازات السكن , الشغل المؤقت للأملاك العامة , استخراج المواد...الخ.
- محاضر المزايدات أو البيع بالتراضي للأملاك المنقولة .
- تعهدات تتضمن دينا لصالح إدارة أملاك الدولة .




(1) أعمر يحياوي ,الوجيز في الأموال الخاصة التابعة للدولة والجماعات المحلية , طبعة 2001 دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع ,الجزائر 2001 ص, 33-34
(2) أعمر يحياوي , مساهمة في دراسة المالية العامة , مرجع سبق ذكره ,الجزائر 2001 ص 114
(3) المرجع السابق, ص 114-115

تبلغ هذه السندات قانونا لمحاسب أملاك الدولة ( مفتش أملاك الدولة ) الذي يقوم بتسجيل المبالغ التي تتضمنها على سجل الحقوق والإيرادات المعاينة . غير أنه في الواقع لا يمكن تطبيق هذا الإجراء صرامة لأن هناك حقوقا و إيرادات محصلة أثناء تسجيلها وتحديديها, مثل بيع المنقولات الذي يحدد إيرادها عند رسوم المزاد . ثم تحصل مباشرة نقدا في حين أن السند الذي يتضمن الإيراد , وتعلق الأمر بمحضر المزايدة , لا يعد ولا يصادق عليه إلا في وقت لاحق . لكن في أغلب الأحيان لا تحصل الإيرادات إلا بعد تصفيتها وتسجيلها المسبقين , عندما تصبح سندات التحصيل واجبة التنفيذ ( لمحاكمة ترخيص الوالي باستخراج الرمل من الأملاك العامة المائية ) تبلغ مرفقة بإشعار سندات التحصيل من قبل مدير أملاك الدولة لرئيس المفتشية المعنية الذي يقوم مباشرة بتسجيلها ( تسجيل السندات أو بالأحرى تسجيل المبالغ التي تتضمنها ) في سجل الحقوق والإيرادات المعاينة كما سبقت الإشارة إلى ذلك , قصد تحصيل المبالغ المستحقة في الوقت المناسب .
ولضمان تحصيل مستحقات أملاك الدولة زود المشروع إدارة أملاك الدولة , بالإضافة إلى مختلف الحجوز الواردة في قانون الإجراءات المدنية بوسيلة تتميز بالسرعة والبساطة وهي الإشعار لغير الجائز المنصوص عليه في المادة 145 من قانون المالية لسنة 1992 (1)
2. على مستوى المحافظة العقارية : (2) كل الأعمال التي تقوم بها المحافظة العقارية تؤدي إلى التحصيل التلقائي للحقوق المستحقة , إذ لا يمكن في الواقع تسجيل أي تأخر في الدفع .
ü و تحصل هذه المصلحة ما يأتي :
- رسم الشهر العقاري المطبق على مختلف العقود .
- رسم تسليم نسخ من العقود و الإستعلامات .
- الغرامة المدنية المقدرة بـ : 100 دج المفروضة على محرري العقود في حالة عدم مراعاة المواعيد المقررة لاستكمال إجراء الإشهار .






(1)المرجع السابق , ص 115-116
(2)المرجع السابق , ص 116-117



خــــــاتمة



مما سبق يتبين لنا أن للدومين الخاص أهمية كبيرة خاصة في تغذية الإيرادات العامة وأن الدومين العام غرضه الأساسي الانتفاع العام فقط وأنه كان دومينا زراعيا في مرحلة النظام الإقطاعي وأن الدومين يختلف الاعتماد عليه من دولة إلى أخرى حسب النظام السائد بها سواء كان اشتراكيا أو رأسماليا وأخيرا لا يبقى الدومين الممول الأساسي للإيرادات العامة في الدول الرأسمالية لأن هناك إيرادات أخرى يعتمد عليها كالضرائب .


قائمة المراجع



1. أعمر يحياوي .مساهمة في دراسة المالية العامة . طبعة 2001 .دار هومة للنشر والتوزيع. الجزائر.2001.
2. ـــــــ .الوجيز في الأموال الخاصة التابعة للدولة والجماعات المحلية .طبعة 2001. دار هومة للنشر والتوزيع. الجزائر.2001.
3. حسين مصطفى حسين . المالية العامة . طبعة 2001. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر . 2001.
4. محمد الصغير بعلي, يسري أبو علاء . المالية العامة. طبعة 2003 . دار العلوم للنشر والتوزيع . عنابة 2003.
5. عادل أحمد حشيش . أساليب المالية العامة . الدار الجامعية للنشر . مصر 2006.






التوقيع :
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله
ارفع راسك ... فانت جزائري

لو خيروني بين حبيبتي والجزائر لاخترت حبيبتي... ليس لأني لا أحب الجزائر.. بل لأن حبيبتي هي الجزائر،،، يسألوني لماذ أحــب الجزائر؟!!
ما أغباهم كأنهم يسألونني لماذا اتنفس...أعشقــك يا جزائر
رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 10:37 AM   رقم المشاركة : 2
● вяoкεи нεaят ●
.:Silencer Sense:.
 
الصورة الرمزية ● вяoкεи нεaят ●






● вяoкεи нεaят ● غير متواجد حالياً


افتراضي







التوقيع :
يستفزونكـ ليخرج أسوأ ما فيك

ثم يقولون : هذا أنت !

لا ... هذا مش أنا هذا اللي تريده أنت

^^'



رد مع اقتباس
قديم 02-07-2010, 09:20 AM   رقم المشاركة : 3
R4Dz
الإدارة
 
الصورة الرمزية R4Dz





R4Dz غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع







رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

إخفاء/عرض تعليمات المشاركة
و
, الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب بحث عن الدومين وهو أملاك الدولة nouha معهد العلوم الاقتصادية 1 02-07-2010 04:47 PM
جدول الأعمال اليوميه للمسلم ( مهم لكل شخص يريد أن يقوي إيمانه ) أحيا بالقرآن المنتدى الاسلامي العام 13 11-24-2009 12:56 PM





 Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
2009-2013 © www.khemismiliana.net جميع الحقوق محفوظة
جميع المشاركات والمواضيع في منتديات خميس مليانة  لكل الجزائريين و العرب لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها
Secured By Khemismiliana.net